متى ينزل الأثر الرجعي لحساب المواطن

متى ينزل الأثر الرجعي لحساب المواطن
متى ينزل الأثر الرجعي لحساب المواطن

أتاح حساب المواطن للمتقدمين إمكانية الاعتراض على نتائج الأهلية، حيث تتم إعادة دراسة الملفات مرة أخرى ومنحها الاستحقاق لنيل الدعم المالي من الحساب، كما أجابت وزارة الموارد عن سؤال متى ينزل الأثر الرجعي لحساب المواطن، وأكدت على ضمان حقوق المواطنين ممن قُبلت طلبات اعتراضهم في حساب المواطن.

متى ينزل الأثر الرجعي لحساب المواطن بعد الاعتراض

ينزل الأثر الرجعي في حساب المواطن بمجرد قبول طلب الاعتراض من الجهة المسؤولة، وتقوم وزارة الموارد البشرية بصرف المستحقات في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وهو موعد صرف دعم حساب المواطن، حيث يتم تسديد كامل المستحقات من وقت القبول وحتى خمسة أشهر كحد أقصى، هذا ويجب على المواطن تقديم طلب الاعتراض في الموعد المحدد له أي منذ صدور النتيجة بمدة أقصاها ثلاثة شهور.

العوامل المؤثرة على مدة صرف الأثر الرجعي لحساب المواطن

تتأثر مدة صرف الأثر الرجعي حسب عدد طلبات الاعتراض المقدمة ومدى تعقيد هذه الاعتراضات، وذلك كما يلي:

  • في حال كان طلب الاعتراض بسيطاً وسهل التحقق وتم قبوله، يُصْرَف خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب.
  • في حال كان طلب الاعتراض معقداً ويحتاج المزيد من الوقت للبحث عن الحقائق، قد تصل فترة صرفه إلى 90 يوماً، أي ثلاثة شهور كحد أقصى.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

هل يوجد للسجين أحقية صرف بأثر رجعي؟

هل يوجد للسجين أحقية صرف بأثر رجعي؟
لا يستطيع السجين الحصول على أحقية صرف من حساب المواطن وفق تصريح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية،  حيث يعد أحد شروط الأهلية ألا يكون المستفيد مسجوناً.

ما هو تصنيف حالات الدفعات على حساب المواطن؟

ما هو تصنيف حالات الدفعات على حساب المواطن؟
حددت إدارة حساب المواطن خمس حالات دفعات الدعم وهي إما "لا يوجد"حيث أن إجمالي الدخل أكبر من الحد المسموح به، أو الدفعة "موجهة"، أو دفعة "مدفوعة"، أو دفعة "مرفوضة"، أو دفعة "في الانتظار".

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *